دار المعارف للبحوث والاحصاء تختم دورة البرنامج الاحصائي Spss

26 يوليو 2017 0 1567

ختتم مساء يوم الخميس في مقر مؤسسة دار المعارف للبحوث والاحصاء دورة التحليل الاحصائي Spss للباحثين وطلاب الدراسات العليا .

حيث تلقى المتدربين معلومات حول البرنامج وكيف التعامل معه ابتداء من تحميل البرنامج وتشغيله إضافة الى تعريف المتغيرات والية ادخال البيانات و تحليلها باستخدام بعض الدوال مثل التكرار الى جانب الرسومات البيانية وفي نهاية البرنامج تم اعداد تطبيق عملي من قبل دائرة البحوث والاحصاء المشرفة على الدورة للمتدربين عن طريق استبيانات معده مسبقه من قبل الدار حيث يقوم المتدربين بإدخالها البرنامج وتحليها وإعطاء النتائج لها .

وقد رحب الأستاذ / سعيد بكران رئيس الدار بالمتدربين واستفسر بعدها حول انطباعاتهم عن الدورة و برامج الدار وسائلا لهم عن آلية معرفتهم البرنامج واشتراكهم فيه وأيضا عن الوسيلة الأسرع في المعرفة قاصدا بدالك معرفة طرق الوصول الاسهل للفئة المستهدفة في برامج الدار المقبلة .

هذا وقد قالت المتدربة ميسون حمود ناجي بكلاريوس علم نفس ومعيده بكلية التربية المكلا ان الدورة اضافت لها معلومات جديدة لم تكن تعلم بها وانها نقلة نوعية للمنظمات المجتمع المدني حيث بدأت بتغير نوعي لبرامجها التي اتجهت في خدمة جانب البحث والدراسات هذه البرامج التي كانت حكرا في السابق على المعاهد مقابل رسوم يدفعها اما الان فقدمت لنا على اطار جاهز من قبل الدار واتمني ان تكرر مثل هذه البرامج .

وأضاف المتدرب خليل عبود عبودان مستشار إداري وعضو مؤسس في جمعية سواسية للتنمية الشاملة

قائلا لا تنمية حقيقة الا بناء على احصائيات دقيقة وهذا ما تقوم به دار المعارف حول رؤيتها بعمل احصائيات وتأهيل كادر على عمل احصائيات دقيقة .

من جانبها عبرت الأستاذة انجي عبود بن ثابت أستاذة علوم حاسوب بكلية الطب جامعة حضرموت ومدربة مساعدة بالدورة شكرها لدار المعارف على تنظيم مثل هذه الدورات النوعية وعلى اختيارها الفئة المعنية بالدورة سواء باحثين او طلاب دراسات عليا وشكرت أيضا المتدربين على حسن التفاعل ورغبتهم في اخد اكبر قدر من المعلومات مختتمه حديثها انه تفاعلكم هو من اعطى لي الدافع في توصيل المعلومات بشكل افضل .

واختتم الدورة الدكتور عبدالله سالم بن غوث أستاذ طب مجتمع بجامعة حضرموت ومدير دائرة البحوث والاحصاء بالدار ومدرب الدورة في نقاش له مع المتدربين قائلا انه هذه الدورة بمثابة معرفة مستوى المتدربين بالبرنامج حيث يتعبها دورات أخرى دورات أخرى منها المتقدمة التي تستهدف الأشخاص الذين لديهم مهارة وخبرة في استخدام البرنامج حيث المرحلة تم الابتداء من تحميل البرنامج وصولا الى إعطاء النتائج تحليله للبيانات .

وفي النهاية تم توزيع الشهادات للمتدربين من قبل رئيس الدار الأستاذ سعيد بكران ومدرب الدورة الدكتور عبدالله بن غوث

أضف تعليقك