تحت رعاية السلطة المحلية .. إدارة بحوث التنمية الادارية والتدريب وبالشراكة مع دار المعارف للبحوث والاحصاء تقيم ورشة عمل بعنوان “عودة المغتربين وتحدي الازمة”.

07 مايو 2018 0 1969

تحت رعاية سيادة اللواء الركن/ فرج سالمين البحسني محافظ محافظة حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية ..
دشنت إدارة بحوث التنمية الادارية والتدريب بديوان المحافظة وبالشراكة مع دار المعارف للبحوث والإحصاء أعمال ورشة “عودة المغتربين وتحدي الازمة” صباح اليوم الاثنين 7/5/2018م تستمر لمدة ثلاث أيام بقاعة غرفة تجارة وصناعة حضرموت، والتي أدار محورها الاقتصادي المستشار/ سعيد باوزير رئيس الغرفة التجارية سابقاً.

حيث بدأت الورشة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم للقارئ م/عبدالله السعدي أمين عام جمعية الطلاب المغتربين بحضرموت، بعد ذلك أعطيت الكلمة للأستاذة / أروى محمد بن عبدالمانع مدير عام بحوث التنمية الادارية والتدريب، وتحدثت عن مباركة سيادة اللواء الركن /فرج سالمين البحسني للورشة، شاكراً القائمين عليها وكل من شارك وقدم افكار وبحوث واطروحات تساهم في بلورة الحلول الواقعية لأزمة عودة المغتربين، واستكملت حديثها حول معاناة المغتربين في المهجر من ظروف اقتصادية تتمحور في فرض رسوم واستقطاعات ضريبية، ناهيك عن المعاناة التي تنتظرهم عند عودتهم الى وطنهم (الأم)، آملةً أن تخرج هذه الورشة بتوصيات وحلول ترفع إلى قيادة المحافظة، وأن تطبق على أرض الواقع وأن لا تبقى حبيسة الأدراج كسابقاتها.

ثم تحدث مندوب غرفة تجارة وصناعة حضرموت قائلا ” أن مثل هذه الورشة يجب أن تغنا بالعديد من الدراسات والأفكار المنطقية، حيث أن الظروف الحالية غير مهيئة لتقديم ما تم تقديمة في أزمة المغتربين عام 1990م،” وشدد على الجانب الاقتصادي واستيعاب رؤوس الأموال وتأسيس الشركات المساهمة لتحريك عجلة التنمية الاقتصادية.

وفي سياق متصل تحدث الأستاذ/ سعيد عبدالله بكران رئيس دار المعارف للبحوث والاحصاء عن أهمية هذه الورشة وخصوصاً في هذا التوقيت التي تأتي في أزمة انسانية تلوح في الأفق مع عودة المغتربين، وأن دار المعارف ستقدم كل ما من شأنه في سبيل الحصول على نتائج وحلول تساعد في وضع استراتيجية عملية من قبل قيادة المحافظة تخفف من معاناة المغتربين.

بعد ذلك تقدم الباحث الاستاذ/ أحمد عبدالله بافضل عضو هيئة التدريس بكلية المجتمع-سيئون بورقته البحثية، بعنوان “الفرص الاستثمارية للمغتربين للأستثمار في مجال مجال البنية الأساسية الاقتصادية والأجتماعية بحضرموت”، والتي تطرق فيها إلى مبررات الشراكة بين القطاع العام والخاص، ودور قطاع الزراعة في استغلال الأراضي وانتاج الاسمدة ودعم المزارعين، الى جانب القطاع السمكي في مجال دعم الصيادين وتوفير التسهيلات، وقدم العديد من الافكار والتوصيات في سبيل إشراك المغتربين في قطاع العمل وإستيعابهم.

عقب ذلك تقدم الاستاذ/ سالم عبدالمجيد البيض عضو هيئة التدريس بجامعة الريان بورقته البحثية والتي بعنوان “السلوك الاستهلاكي للمغتربين ودوره في تحفيز المشاريع الصغيرة”، واشار فيها إلى التعريف بالمستهلك والسلوك الاستهلاكي للفرد والعوامل المفسرة له، وخطوات اتخاذ القرار الشرائي للأفراد، إضافة الى التعريف بالمشاريع الصغيرة وخصائصها ومساهمتها في الناتج المحلي الاجمالي، وقد أوصى في ورقته بضرورة قيام من يهمه الامر بتوفير الدعم المالي والقانوني والاستشاري للمشاريع الصغيرة.

الى جانب ذلك تداخل عدد من مدراء عموم مكاتب الوزارات والمؤسسات وبعض المغتربين، في سياق الورشة وتطرقوا الى الكثير من الأفكار، وقدموا مقترحات تسهم في إيجاد حلول مدروسة ومنطقية.

الجدير بالذكر أن السلطة المحلية تبدي اهتمام كبير بهذه الورشة للخروج بتوصيات وحلول جذرية للأزمة القادمة مع عودة المغتربين وان الورش سوف تستمر لمدة ثلاثة أيام وتتمحور في ثلاثة جوانب رئيسية المحور الاقتصادي الذي قدم صباح هذا اليوم – والمحور الاجتماعي والذي سيقدم يوم غدآ – والمحور الأمني والخدماتي والذي سيقدم أوراقه في اليوم الأخير

 

 

أضف تعليقك