برعاية وزير الزراعة المهندس خ"> برعاية وزير الزراعة المهندس خ"/>

دائرة الإحصاءات العامة تساهم في تعزيز القطاع الزراعي من خلال تنفيذها للتعداد الزراعي العام 2017

20 سبتمبر 2018 0 1845

برعاية وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات نظمت نقابة المهندسين الزراعيين صباح يوم الأحد الموافق 1/10/2018 جلسة نقاشية قدم من خلالها مدير عام دائرة الإحصاءات العامة الدكتور قاسم سعيد الزعبي / المدير الوطني للتعداد الزراعي عرضاً توضيحياً لأبرز نتائج التعداد الزراعي العام 2017.

وخلال هذه الجلسة النقاشية أكد الوزير حنيفات على أن دائرة الإحصاءات العامة أعادت تسليط الضوء على القطاع الزراعي من خلال تنفيذها للتعداد الزراعي العام 2017 ونشرها لنتائجه الأمر الذي يمكن متخذي القرارات وراسمي السياسات من بناء الخطط والاستراتيجيات المستقبلية التي تتعلق بالقطاع.

وبين أن النتائج التي اصدرتها دائرة الإحصاءات العامة تؤسس لمرحلة جديدة تساهم في بناء الخطط الزراعية وذلك كونها اصدرت ضمن المعايير والمنهجيات الدولية الحديثة والتمتع الكامل بالاستقلالية والشفافية التامة الأمر الذي سيمكننا من التعامل الإيجابي بما يخص مؤشرات التنمية المستدامة والعمل على تطبيقها وجعلها واقعا يلمسه كافة المواطنين ورسم السياسات التي تهتم بالأمن الغذائي الأردني وكافة جوانب القطاع الزراعي.

وقال الوزير الحنيفات أنني أبارك لدائرة الإحصاءات العامة هذا الإنجاز الوطني الكبير والذي تم بجهود مشتركة مع وزارة الزراعة ووزارة التخطيط والمؤسسات الوطنية المعنية بالشأن الزراعي مضيفاً انه يدعوا دائرة الإحصاءات العامة لمواصلة نشر وعرض النتائج في المحافظات كافة لكي يستطيع متخذي وراسمي السياسات الزراعية من الاستفادة من نتائج التعداد الزراعي.

من جانبه أعرب نقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبدالهادي الفلاحات عن شكره وتقديره للجهود الحثيثة التي تقدمها دائرة الإحصاءات العامة في توفير البيانات لا سيما المتعلقة بالقطاع الزراعي ودعا الى الاستفادة من النتائج التي وضحت المؤشرات الضرورية في القطاع مشيرا الى انه يجب معالجة الفجوات التي اظهرتها النتائج والتركيز على تصحيح النهج الزراعي بالمجمل.

وبدوره ثمن مدير عام دائرة الإحصاءات العامة الدكتور قاسم سعيد الزعبي دور وزارة الزراعة ممثلة في وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات وكافة الجهات المعنية التي ساهمت في نجاح التعداد الزراعي.

كما وأكد الدكتور الزعبي على أن دائرة الإحصاءات العامة هي الجهة المعنية وفق القانون بتنفيذ التعدادات والمسوحات الوطنية والتي اصبحت تنفذ إلكترونية بكافة مراحلها بهدف سرعة ودقة توفير المؤشرات والبيانات والأرقام الدقيقة التي من شأنها ان تساهم في اتخاذ القرارات والخطط السليمة التي تدعم كافة القطاعات ومن ضمنها القطاع الزراعي.

وخلال الجلسة النقاشية قدم المدير الفني للتعداد الزراعي المهندس تامر الروسان عرضاً تفصيلياً بين فيه اهم وابرز المؤشرات التي اشار اليها التعداد الزراعي العام 2017 وبين خلال عرضه المفارقات التي حصلت بين نتائج التعداد الزراعي لعام 2007 ونتائج التعداد 2017.

وفي ذات السياق ادار الجلسة النقاشية حول نتائج التعداد الزراعي وزير الزراعة الأسبق الدكتور عاكف الزعبي وبحضور وزير الزراعة الأسبق الدكتور محمود الدويري ومدير مؤسسة الإقراض الزراعي المهندس محمد الحياري ونقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبدالهادي الفلاحات ورؤساء النقابات والاتحادات والجمعيات الزراعية والادارة التنفيذية للتعداد الزراعي في دائرة الإحصاءات العامة ممثلة بالمهندس تامر الروسان والمهندس بسام الزين والمهندس سائد الشواورة والمهندس جمال الغروز. حيث تم طرح الأسئلة المختلفة من قبل الحضور والمعنيين بالشأن الزراعي حيث تم الرد على الأسئلة وتوضيح النقاط التي دارت خلال هذه الجلسة النقاشية.

وفي نهاية هذا القاء شكر القائمون من النقابة دائرة الإحصاءات العامة على تلبيتهم لهذه الدعوة من اجل توضيح نتائج التعداد الزراعي وتبيان أهم المؤشرات فيها والرد على الملاحظات التي كانت تدور في أذهان المهندسين الزراعيين وكافة القطاعات المعنية بالشأن الزراعي.

أضف تعليقك